جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هو تحدي مبتكر يهدف إلى تعزيز ثقافة الإبتكار الوطني وتطوير حلول إبداعية مستدامة تنمي قطاع الترفيه في المملكة، حيثٌ يجمع بين رواد الأعمال والمبتكرين والمصممين للعمل في فرق متعددة التخصصات لتقديم حلول فعّالة لتحديات واقعية تواجه قطاع الترفيه
يشكل تحدي ابتكارات الترفيه منصة لإستكشاف المواهب ودعم حلول قابلة للإحتضان تلبي احتياجات السوق الترفيهي لبناء مستقبل واعد.
للتسجيل: اضغط هنا
1- تحفيز الابتكار في قطاع الترفيه وتقديم حلول قابلة للتنفيذ
2- تمكين المواهب الإبداعية
3- تعزيز الشراكات بين القطاعين والمجتمع
1- فرصة النمو: انضم لرحلة ابتكارية قد تقودك لبرامج احتضان ودعم لتحويل أفكارك إلى مشاريع مؤثرة.
2- جلسات مع خبراء ورواد في قطاع الترفيه لتطوير أفكارك وصقل مهاراتك.
3- شبكة علاقات مهنية: تواصل مع نخبة من المبدعين، رواد الأعمال، والمختصين في صناعة الترفيه.
الفائزون سيحصلون على جوائز نقدية وعينية تصل إلى 300 ألف ريال
1- التقنيات الحديثة وإدارة البيانات:
يهتم هذا المسار باستخدام التقنيات الحديثة والبيانات الذكية لتطوير تجربة الزائر وتحسين إدارة الفعاليات والوجهات الترفيهية. مجالات فرعية:
- تطبيقات تقدم تجارب جديدة للزوار خلال الفعاليات
- منصات وحلول تقنية لتحليل البيانات
- حلول تسهل العمليات التشغيلية
2- المدن والوجهات الترفيهية
يركّز هذا المسار على تطوير المدن الترفيهية مثل المدن الترفيهية الكبرى، والوجهات الترفيهية المتكاملة التي يقصدها الزوار لتجارب مميزة مثل المراكز الترفيهية. ويهدف إلى ابتكار حلول تعزز جودة وجاذبية هذه التجارب. مجالات فرعية:
- ابتكار مدن ووجهات ترفيهية مستدامة
- تصميم المدن الترفيهية
- تطوير مدن ووجهات ترفيهية محلية
3- تصميم التجارب والمحتوى الترفيهي
يهدف هذا المسار إلى تطوير تجارب ومحتوى ترفيهي مبتكر يلامس اهتمامات الزوار ويحفّز مشاركتهم. ويشمل تصميم العروض والفعاليات التفاعلية، والألعاب، والمحتوى الترفيهي، لتقديم تجربة ترفيهية متكاملة ومميزة. مجالات فرعية:
- تصميم المحتوى المحلي
- التجارب التفاعلية وتصميم الفعاليات
- تجربة الزائر
1- العمر: الحد الأدنى للفئة العمرية 18 سنة للمشاركة
2- حضور المسابقة: الالتزام بالتواجد حضورياً خلال كافة أيام المسابقة في مدينة الرياض وحضور المعسكر الرقمي وورش العمل
3- أعضاء الفريق: أن يكون عدد أعضاء الفريق من شخصين إلى 5 أشخاص
1- رواد الأعمال والمبتكرين: أفراد يمتلكون أفكارًا مبتكرة في قطاع الترفيه ويسعون لتحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق والنجاح في السوق.
2- التقنين والمصممين: أصحاب المهارات في البرمجة، التصميم، وتجربة المستخدم، القادرون على بناء نماذج أولية وتحويل الأفكار إلى حلول رقمية.
3- مصممي التجارب الترفيهية: المبدعون في خلق وتطوير تجارب حية وتفاعلية للجمهور، تشمل الفعاليات، العروض الحية.
4- المواهب الإبداعية: الموهوبين في مجالات كتابة المحتوى، التصوير، أو الرسوم المتحركة، يساهمون في إنتاج محتوى ترفيهي إبداعي ومؤثر.
| السؤال | الإجابة |
|---|---|
| من يمكنه المشاركة في ابتكارات الترفيه؟ | المشاركة متاحة للجميع ممن تتجاوز أعمارهم 18 سنة، سواء كأفراد أو فرق من مختلف التخصصات، بما في ذلك التقنيين، الإداريين، المهندسين، رواد الأعمال، والمبدعين المهتمين بتطوير قطاع الترفيه. |
| هل يمكن المشاركة كفرد؟ | نعم، ولكن يلزم تكوين فرق مكونة من 2 إلى 5 أفراد. |
| ما هي التحديات التي سيعمل عليها المشاركون؟ | سيعمل المشاركون على ابتكار حلول وتجارب جديدة لمواجهة تحديات قطاع الترفيه. |
| هل هناك رسوم للتسجيل؟ | لا يوجد، المشاركة في ابتكارات الترفيه مجانية بالكامل. |
| كيف يمكنني التسجيل؟ | يمكنك التسجيل عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة من خلال تعبئة نموذج التسجيل وتقديم تفاصيل الفريق أو الفكرة التي ترغب بالعمل عليها. |
| هل يجب أن تكون لدي خبرة سابقة في قطاع الترفيه؟ | ليس بالضرورة، المسابقة يستهدف جميع التخصصات. ستتاح لك الفرصة للعمل مع خبراء ومرشدين متخصصين لدعم تطوير فكرتك. |
| أين سيقام البرنامج؟ | يحدد لاحقًا. |
| ما هي معايير تقييم المشاريع المقدمة؟ | معايير التقييم ترتكز على وضوح الفكرة وقابليتها للتطبيق والاستدامة، إضافة إلى مدى ارتباطها باحتياجات قطاع الترفيه في المملكة، مع الالتزام بشروط المشاركة المتعلقة بالعمر، المؤهل، الحضور، وعدد أعضاء الفريق. |
| الملكية الفكرية | الأفكار المقدمة في المسابقة تبقى ملكاً لأصحابها، مع إمكانية التعاون مع الجهات الداعمة لتطويرها. |
| هل الأفكار المقدمة ستظل ملكاً للمشاركين؟ | نعم، الأفكار والابتكارات تبقى ملكاً لأصحابها، مع إمكانية الشراكة مع الجهات الداعمة لتطويرها. |
| ماهي الأيام التي تتطلب الحضور الشخصي؟ | تستمر المسابقة 3 أيام، تشمل ورش العمل، التوجيه، وتطوير الحلول، ويُختتم اليوم الأخير بعرض المشاريع والحفل الختامي. |
| ما الفرق بين الورشة التعريفية والمعسكر التدريبي الرقمي؟ | الورشة التعريفية لتوضيح التحديات وتوجيه الأفكار الابتكارية، أما المعسكر الرقمي يقدم تدريبًا مكثفًا وورش عملية لدعم الفرق في تحويل أفكارهم إلى حلول واقعية بإشراف خبراء ومتخصصين. |
| هل يمكنني المشاركة في أكثر من مسار؟ | نعم، ولكن سيتم ترشيح فكرة واحدة في حال اجتياز الأفكار. |
| ماهي لغة البرنامج؟ | اللغة العربية. |
للمزيد من التفاصيل
تاريخ آخر تعديل: 03 نوفمبر 2025 05:35 م توقيت المملكة العربية السعودية