print page

الهيئة العامة للترفيه توفر مظلّة إجراءات متكاملة للمستثمرين في قطاع الترفيه بالمملكة

تاريخ النشر : 21/ 04/ 2021
الفئة : بيانات صحفية, اخبار

 

تزداد أهمية قطاع الترفيه بوصفه أحد أبرز القطاعات الداعمة للنمو الاقتصادي في المملكة، ويتبوّأ مكانة متقدمة في رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تستهدف زيادة الاستثمار في قطاع الترفيه، وتطوير وتنويع الخيارات الترفيهية للسكان، وإطلاق معالم ترفيه جديدة واستضافة أحداث ومهرجانات على مستوى عالمي، بما يحقق الأثر الاقتصادي المنشود من القطاع ويولد آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين، ويضع المملكة على خارطة الترفيه العالمية.

ومنذ إنشائها، نجحت الهيئة العامة للترفيه في اتخاذ خطوات متقدمة نحو تحقيق هذه المستهدفات، وفقاً لدورها التنظيمي والإشرافي على القطاع، ومن خلال استراتيجية عصرية تواكب أفضل الممارسات العالمية في هذا الإطار. وكان من أهم هذه الخطوات، تيسير الهيئة إجراءات تنظيم وإقامة الفعاليات الترفيهية والأنشطة المصاحبة لها، وتوفيرها للمستثمرين بكل سهولة والاستماع إلى مرئياتهم في هذا الإطار والعمل على الأخذ بها بشكلٍ ممنهج ودوري.

وحددت الهيئة العامة للترفيه ثمانية أنشطة استثمارية في القطاع تتوافق مع التصنيف العالمي للأنشطة (ISIC)، وذلك بهدف تسهيل الأعمال التجارية وتمكين المستثمرين من إصدار السجلات التجارية عبر أرقام التصنيف للأنشطة. في المقابل، تُصدر الهيئة ثلاثة أنواع من الموافقات هي: التراخيص والتصاريح وشهادات الاعتماد. تُمنح التراخيص للأنشطة الدائمة في المرافق مثل مدن الملاهي، مراكز الترفيه، ومرافق الفعاليات الترفيهية. أما التصاريح، فيتم إصدارها للأنشطة الترفيهية المؤقتة مثل العروض الحية في المطاعم والمقاهي أو المسارح. وفيما يعود إلى شهادة الاعتماد، فتصدرها الهيئة للمنشآت المتخصصة في تنظيم وإدارة الحشود في الفعاليات الترفيهية، وكذلك بيع تذاكر الأنشطة الترفيهية.

وتشترط هيئة الترفيه لترخيص مدن الملاهي ومراكز الترفيه ومرافق الفعاليات الترفيهية، وجود سجل تجاري يتضمن النشاط المطلوب، وتقديم خطة تشغيلية للنشاط. ويستغرق إصدار ترخيص تشغيل المرافق الترفيهية وترخيص إدارة وتطوير المواهب الفنية الترفيهية في أقل من 3 دقائق. أما التصاريح المؤقتة، فتصدرها الهيئة للفعاليات الترفيهية والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، وتختلف اشتراطاتها بحسب نوع التصريح وموقعها، ويأتي في مقدمة هذه الاشتراطات توفير خطة تشغيلية تضمن معايير الأمن والسلامة وتجربة الزوار.

وتقدم الهيئة موافقات خاصة للأنشطة المتخصصة الداعمة للقطاع، وهي إدارة الحشود ومنافذ بيع التذاكر، والتي يجب على المنشآت الراغبة في مزاولة هذه الأنشطة الحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة العامة للترفيه، والتي تتطلب تقديم السجل التجاري المتضمن النشاط، إضافة إلى تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض أو الوكيل إذا كان مقدم الطلب غير المالك، وسداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة. ويستغرق إصدار الشهادة ثلاثة أيام عمل تتم خلالها مراجعة الطلب والتأكد من استيفائه جميع الاشتراطات.

GEA Logo